الجمعة، 23 نوفمبر، 2012

تصميمات المواقع المزعجة

تصميم مواقع 


هل تخيلت يوما ما ان يكون تصميم موقعك مزعج بعض الشيء لزوارك ؟ اذا كانت الاجابة نعم ؟ فهل انت مستعد للتخي عن زيارة زوارك لموقعك مرات اخري ؟ واذا كانت لا فربما لاحظت وجود العديد من المواقع كذلك ولذلك لا تتردد في ارسال تلك المقالة الي اصحاب المواقع التي تعتقد ان تصميماتها سيئة 

منذ قرابة الاسبوع تلقيت عبر البريد الالكتروني رسالة من احد طلابي يطلب رايي في احد المواقع التي قام بتصميمها لاحد العملاء وقد  
كان عميله طلب منه وجود هيدر فلاش اعلي الموقع وبالفعل قام طالبي بعمل ذلك والحقيقة انه كان رائعا باللفعل ولا يمكنني انكار ذلك وخاصة مع المؤثرات الصوتية التي بالموقع مما جعله في غاية الروعه ولكن مع استمرار تصفح الموقع اصبح في كل مرة يقوم بالتحميل ويستغرق وقتا طويلا لتحميل الهيدر الفلاشي وعندما حاولت اقرا المعلومات تسببت المؤثرات الصوتية في تشتيتي وسرعان ما تحولت عناصر الجمال والجذب التي استحسنتها في بداية تصفحي للموقع الي عناصر ضيق وازعاج  

الحقيقة ان ما قام به طالبي لم يكن الاول في انشاء ما اسميه دائما "تصميمات المواقع المزعجة" فانا اتفق معكم كليا ان التصميم الجميل امر رائع وضروري وهو ما يبرع فيه اغلب المصممين المحترفين ولكن الا يجب علينا الاهتمام بتفاعل الزائر مع الموقع ولو قليلا كي لا نتسبب في ازعاجه اثناء تصفح الموقع وهو ما يقع فيه اغلب المصممين المبتدئين في تصميماتهم لانهم ينشئون مواقع تنال اعجابهم واعجاب عميلهم دون ادني اهتمام بما يهتم براحة الزائر اثناء تصفح الموقع 

غالبا ما ينسي اصحاب المواقع الالكترونية ان مواقعهم ينبغي ان ترسل رسالة معينة توضح فكرتهم وتشرح لزائر الموقع رسالته وليس الهدف من الموقع ابهار الزائر واستعراض مهارة التصميم 

هل يتسبب تصميم موقعك في ازعاج  زوار موقعك ؟ 
لا احد من اصحاب المواقع يتعمد ان يكون تصميم موقعه مزعج بالنسبة لزواره ولكن بالرغم من ذلك تجد اصحاب المواقع بعضهم يتنافس ايهم اكثر ازعاجا لزواره وبالطبع الجميع لا يقصد ذلك ما لم يكن مهتما بعودة الزائر مرة اخري الي موقعه ولكني ساتطرق الي خمس نقاط اساسية تمكنك من معرفة هل موقعك مزعج ام لا ؟

1-وجود خلفية موسيقية دائمة -  تعمل طوال الوقت مع كل صفحة يتصفحها زائر موقعك مالم يكن موقعك هو عبارة عن محطة راديو اونلاين او متخصص في بيع وشراء الاقراص المرنة للاغاني CD/DVD

2-استخدام الخط الكبير- اذا كان متصفحوا موقعك هم مجموعه من العجزة او الذين يعانون من ضعف الرؤية فانت في هذه الحالة تفعل الصواب ولكن اذا لم يكونوا كذلك فانت كمن يصرخ في وجهوهم ولا يحب الناس من يصرخون في وجههم طالبين منهم الاهتمام او الانصات لما تقول 

3-استخدام الخط الصغير - زوار موقعك يحتاجون الشيء المناسب فليس الخط الكبير الذي يزعجهم وبالتاكيد ليس الخط الصغير الذي لا يستطيعون قراته ولذلك عليك باستخدام خطوط متوسطه الحجم وتذكر ان الناس كما انهم لا يحبون من يصرخ في وجهوهم فانهم لن يسمعوا من يتحدث بصوت ضعيف ولذا وجب عليك التوازن في الامر 

4-تداخل الطبقات - يقصد به هنا هو ظهور شيء فوق شيء وغالبا ما يكون مفيد في شرح فكرة ما ولكن بعض اصحاب المواقع يستخدمونه لاجبار زائر الموقع لرؤية شيء معين بالاكراه  ويضطر الي اتخاذ اجراء تجاهه مثل اغلاقه او حسب الهدف منه ولذا وجب عليك التعامل بذكاء في اقناع زائر موقعك بعرض رسالتك عليه وليس عن طريق اجباره علي الاتيان بفعل ما 

5- اعلانات النوافذ المنبثقه Pops Up Windows - علي الرغم من قيام العديد من الاضافات بالغاء هذا الامر في المتصفحات واستخدام مستخدمي الانترنت لادوات غلق النوافذ المنبثقه الا ان بعض اصحاب المواقع لا يزالوا يستخدمونها في عرض رسالتهم ولا يتذكرون المثل القائل "ان لم تستطع عليهم , انضم اليهم " فيمكنك بكل بساطة وضع رسالتك الاعلانية في منتصف موقعك بشكل بارز بدولا من استخدام النوافذ المنبثقه 

0 comments:

إرسال تعليق

twitterfacebookgoogle pluslinkedinrss feedemail